عدد الزيارات
- عدد الزيارات
- 3297144
تحميل نماذج هامة :
رقم |
انظمة الادارة المؤسسية ERP |
رقم |
انظمة التعليم والطلاب |
1 |
1 |
||
2 |
2 |
||
3 |
3 |
||
4 |
4 |
||
5 |
|
|
|
6 |
|
|
|
7 |
|
|
|
8 |
|
|
|
9 |
|
|
اهمية النظام:
بيانات الطلاب
المناهج الدراسية
الدراسة و الامتحانات
اعمال الكنترول
الاشراف علي النظام
وصف كل تطبيق:
بيانات الطلاب : تحتوي على كل بيانات الطلاب من:
البيانات الأساسية – حالة القيد – الجزاءات على الطلاب – صور الطلاب – بيانات حساب طالب.
كل البيانات الخاصة بالرسوم الدراسية للطالب : الرسوم الخاصة بكل فرقة – كشف سداد الرسوم – إذن توريد – صحيفة أحوال – انذار سداد – احصائيات سداد الرسوم.
بيانات التجنيد:
بيانات التجنيد- التربية العسكرية – سجل التجنيد -كشف الحصر- إنذار و فرار الفصل
مستندات الطلاب : شهادة قيـد – اشتراك قطار – بيان حالة- شهادة فصل – شهادة حسن سير و سلوك – استمارة كشف طبى للطلاب الجدد – بيان تعديل ترشيح – اخلاء طرف
التقارير :
طلاب سنة دراسية – سجل طلاب سنة دراسية – إحصائية أعداد الطلاب للعام الجامعى – احصائيات بيانات الطلاب – توزيع الطلاب حسب المناطق – توزيع الطلاب حسب المحافظات – مكافأة التفوق للعام السابق – الطلاب المفصولين خلال العام السابق
البطاقات :
اختيار و طباعة البطاقات الشخصية للطلاب مزودة بخاصية– (BarCode)احصائيات طباعة البطاقات
الفصول الدراسية للطلاب : توزيع طلاب سنة دراسية على الفصول – تغير الفصول – عرض فصول سنة دراسية – إنذار غياب.
المناهج الدراسية : تحتوي على جميع البيانات الخاصة باللوائح و المقررات الدراسية للطلاب – المقررات الدراسية و ترتيبها و التخصص
الدراسة و الامتحانات:
اللوائح الدراسية :
اضافة و تعديل اللوائح و المقررات للطلاب – البيانات الدراسية للطلاب – نقل الطلاب بين الشعب
الامتحانات : توزيع أرقام الجلوس و تعريف و توزيع لجان الامتحانات – طباعة بطاقة الامتحان للطلاب – عمل تقارير توزيع الطلاب على اللجان – احصائية الأوراق الامتحانية
اعمال الامتحانات ( التجهيز لأعمال الدراسة والامتحانات ) : جدول الامتحانات – بيانات المراقبين – توزيع المراقبين و الملاحظين
التشعيب الالكتروني للطلاب : ادخال رغبات الطلاب – عرض نتيجة التشعيب.
أعمال الكنترول:
الدرجات : ادخال النتائج للطلاب – النتائج التراكمية – تطبيق الرأفة.
النتيجة : اعلان و حجب النتيجة للطلاب – نقل الطلاب للسنة التالية.
تقارير النتائج : احصائية نتيجة السنة – احصائية نتيجة المقرر – تقرير قوائم الاعلان لنتيجه سنه دراسية – تقرير النتائج التراكمية
الاشراف علي النظام : ادخال و تعديل الصلاحيات الخاصة بكل موظف – تسجيل محاولات الدخول الغير المشروع أماكن الدخول و عدد المحاولات ووقت كل محاولة – تحديد أرقام أجهزة الحسب(MAC – IP) المسموح الدخول منها – عرض جميع العمليات التي تتم على الطلاب.
اهمية النظام:
يوفر نظام إدارة شئون الخريجين فى جامعة المنصورة كمية هائلة من البيانات على الشبكة الدولية للمعلومات
طباعة شهادات التخرج – براءات النجاح – القرار الوزاري – اعتماد نتيجة سنة دراسية
يعمل النظام طبقا للمواصفات القياسية للعمل الإلكتروني(E business)
يحتوى النظام على بريد إلكتروني داخلي يعمل بين جميع المستخدمين والمشرفين لضمان أداء خدمة الدعم الفني بأقصى سرعة
يحتوى النظام على بريد إلكتروني داخلي يعمل بين إدارة شئون عاملين فى الكلية والخريجين من اجل التواصل مع الخريج بعد التخرج
يوفر النظام إمكانية دخول الخريج على النظام وإمكانية استعراض بياناته وعرضها و استكمال بياناته بعد التخرج مثل مؤهلاته وجهة العمل الخاصة وكذلك الاطلاع على الدفعة التابع لها والتواصل مع الآخرين
العمل على بيئة الإنترنت مما ييسر العمل من أى مكان
العمل على قاعدة بيانات موحدة للجامعة شاملة بيانات كل الكليات.
اهم التطبيقات المكونة للنظام:
بيانات الخريجين
الشهادات
التقارير و الإحصائيات
المناهج الدراسية
ملتقي الخريجين
وصف كل تطبيق:
بيانات الخريجين :
هذا هو الجزء الخاص بكافة بيانات الخريجين العام الدراسي على النظام ويشمل على كلا من البيانات الشخصية وبيانات النتائج والمواد التي قام بدراستها مع إمكانية استعراضها وتعديلها فى وقت الحاجة لذلك وفقط الصلاحيات المعطى لكل موظف على النظام.
لشهادات : هذا الجزء الخاص باستخراج كافة الشهادات الخاصة بالخريج يشمل كلا من استخراج شهادة المؤقتة وشهادة التقديرات وإخلاء الطرف مع إمكانية استعراضها وطباعة الشهادات المختلفة للخريج.
التقارير و الإحصائيات : هذا الجزء الخاص بالتقارير المختلفة والتي يتم استخدامها فى تسهيل عمليات عرض البيانات حيث يوجد مع كل تطبيق مجموعه خاصه من خيارات البحث والعرض مع إمكانيه طباعه كلاً منهم.
المناهج الدراسية : هذا الجزء الخاص باللوائح الدراسية وكافة المقررات والفرق الدراسية ويشمل كلا من اللوائح الدراسية والمقررات التي تشملها كل لائحة وكذلك الفرق الدراسية الخاصة بكل لائحة والتخصص
ملتقي الخريجين : هذا الجزء الخاص ملتقى الخريجين وكافة بيانات الخريجين الحديثة : -ويتيح للكلية التواصل مع الخريجين وكذلك تواصل الخريجين مع الجامعة والكلية بشكل خاص ويتيح للخريج القيام بتحدث كافة بياناته وإدراج كافة المؤهلات التي حصل عليها بعد التخرج والشهادات والدوارات وخبرات العمل المختلفة
نظام ابن الهيثم لادارة شئون الدراسات العليا
اهمية النظام: ادارة جميع شئون الدراسات العليا الكترونياَ – استخراج جميع الورقيات الخاصة بطلاب الدراسات العليا الكترونياَ من على النظام بحيث تكون دقيقة وموثقة.
اهم التطبيقات المكونة للنظام:
الإشراف على النظام
المناهـج الدراسية
الطلاب
شئون الامتحانات
شئونالكنتـرول
الخريجين
إحصائيات وتقارير عامة
البريد الالكترونى
وصف كل تطبيق:
الإشراف على النظام ويشمل بيانات النظام( المؤسسات، مسئولي المؤسسات، الصفات الأساسية، بيانات المدن) – بيانات المستخدمين-نصوص اللوائح الدراسية- البحث عن طالب
المناهـج الدراسية:بيانات اللوائح الدراسية-بيانات التخصصات الدراسية – بيانات المقررات الدراسية – بيانات المقررات الاختيارية
الطلاب :تتيح ادخال جميع البيانات الخاصة بالطلاب مثلالبيانات الشخصية الكاملة للطالب و البيانات الاجتماعية وبيانات الاتصال – بيانات المؤهلات التى حصل عليها الطالب –بيانات الرسوم الدراسية .
البيانات التعليمية وتتضمن بيانات الرسالة – بيانات المشرفين – بيانات المحكمين – الخطة الدراسية وأهداف الرسالة – المذكرات الخاصة بالرسالة)- طباعة بطاقات تحقيق الشخصية
شئون الامتحانات: تضم التطبيقات التي تسبق عملية رصد النتيجة والتجهيز للكنترول مثل إضافة المقررات إلى الطلاب -توزيع أرقام الجلوس للطلاب – وتوزيع اللجان – تعريف اللجان –استخراج كروت ارقام الجلوس – وبطاقات الامتحان
شئون الكنتــرول: مجموعة تطبيقات تدير عملية إدخال وحساب نتائج الطلاب بنظامي العام الدراسي والساعات المعتمدة ويضم مجموعة من التطبيقات منها (إدخال درجات مقرر دراسي – إدخال وتعديل نتيجة طالب – إدخال وتعديل النتائج التراكمية – إغلاق نتيجة – إعلان النتيجة حيث يمكن ظهورها لكل طالب على الحساب الشخصي له فور الإعلان)– كما يمكن استخراج جميع التقارير بالنتائج من خلاله
الخريجين :مجموعة تطبيقات تعرض بيانات الخريج كاملة بالإضافة الي إمكانية إدخال بيانات خريج قديم- اعتماد نتيجة امتحان– استخراج جميع شهادات ووثائق الخريجين
إحصائيات وتقارير عامة: إحصائيات وتقارير عامة مثل إحصائية بيانات الطلاب – تقرير عن طلاب سنة دراسية – إحصائية وتقرير بأعداد الرسائل مع كل مشرف او محكم – إحصائيات عامة بأحداث الرسائل ،،،
البريد الإلكتروني: يعمل كوسيلة سهلة وسريعة لتواصل المستخدمين مع فريق الدعم الفني للنظام للتمكن من حل مشكلاتهم والرد على استفساراتهم بسرعة
بالإضافة الى إمكانية تقدم الطالب للدراسات العليا وإدخال بياناته أول مرة من خارج النظام مما ييسر على المستخدمين عملية إدخال البيانات.
نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب (ساعات معتمدة)
تحويل النظام اليدوى لإدارة شئون الطلاب لنظام الكترونى من خلال قاعدة بيانات تجمع كل البيانات الخاصة بالطلاب من بيانات شخصية و اجتماعية و دراسية مع توفير مدخل خاص للطالب لمتابعة بياناته
و نتائجه و الموقف الدراسي وإدخال الرغبات و تسجيل المقررات و الاستبيان وبريد نظام . و يقوم النظام بميكنة جميع الخطوات التى يقوم بها موظف شئون الطلاب من ادخال بيانات و جداول دراسية و جداول امتحانات و بيانات مالية و غياب الطلاب وغيرها من التطبيقات . و يقوم النظام بعمل ميكنة لحساب النتائج الدراسية و المعدلات التراكمية و نقل الطلاب للمستويات حسب اللائحة و يمكن لعضو هيئة التدريس متابعة أعمال الكنترول و الإرشاد الأكاديمي و بيانات الطلاب من المدخل الخاص به.
اهم التطبيقات:
وصف التطبيقات:
في إطار ضمان الجودة بالمؤسسات التعليمية وتأهيلها للاعتماد ونظرا لأن جانب “التعليم والتعلم” في مقاييس الجودة والاعتماد يحتوى كمية هائلة من الأوراق من مواصفات وتقارير البرامج التعليمية والمقررات الدراسية والتقارير والخطط السنوية لأعضاء هيئة التدريس واستبيانات وخلافه فنظام الفارابي يقوم بتبسيط هذه المهمة وضمان جودتها وتطبيقها لأحدث المعايير والمواصفات
اهم التطبيقات المكونة للنظام:
البرامج الأكاديمية – اللوائح والمقررات – الجداول الدراسية – المقررات – نشاط هيئة التدريس والطلاب – الاستبيانات – التقارير والإحصائيات
وصف كل تطبيق:
5- نشاط هيئة التدريس : وتحتوى على بيانات اعضاء هيئة التدريس ونشاطهم من خلال الخطة السنوية والتقرير السنوى
تم أنشاء نظام إدارة وحفظ المستندات بهدف حفظ المستندات المالية (موازنة – حسابات خاصة) والملفات الإدارية (ملفات أعضاء هيئة التدريس – ملفات شئون عاملين – ملف الصادر والوارد – ملفات أخرى) الخاصة بالجامعة مما يسهل سرعة البحث علي أي ملف أو مستند ومراجعته وبالتالي يساعد العاملين علي النظام في توفير الوقت والمجهود.
حصر كامل للملفات المالية والإدارية بجميع أنواعها
يحتوي هذا النظام على كافة بيانات الملفات المالية والإدارية الموجودة في غرف الحفظ لمؤسسات الجامعة
يحتوي النظام على تقارير سنوية ،نصف سنوية، شهرية ويومية عن الملفات والمستندات المدخلة
يحتوي النظام على تقارير عام عن الملفات والمستندات التي تم حفظها
تيسير العمل وتحويل العمل والتسجيل اليدوي للمحفوظات إلى عمل إلكتروني منظم لكي يتلائم مع باقي الأنظمة
تحقيق الجزء الخاص بمرحلة الحفظ في النظام الإلكتروني لمتابعة المستند من بداية إنشاؤه حتى مرحلة الحفظ (Document Management System)
اهم التطبيقات المكونة للنظام:
الملفات المالية – الملفات الإدارية – سير الملفات
وصف كل تطبيق:
تم إنشاء هذا النظام في جامعة المنصورة منذ أكثر من خمس سنوات، يتعامل النظام مع عضو هيئة التدريس حيث يتولى تعريف بنك الأسئلة و تسجيل أنواع مختلفة من الأسئلة مثل : صح و خطأ – اختيار إجابة واحدة من متعدد – اختيار اكثر من إجابة من متعدد – اكمل – حل معادلات – التوصيل و الترتيب , و الاحتفاظ بها على البرنامج , كما يقوم عضو هيئة التدريس بوضع الامتحان فى سرية تامة من خلال الأسئلة التي قام بإدخالها فى بنك الأسئلة مع قدرته على تحديد نوع الامتحان سواء كان امتحان تجريبي(Trial) أو امتحان فعلى(Real).
كما يتعامل النظام أيضا مع الطلاب حيث يتيح للطالب الاطلاع على درجاته فى الامتحانات السابقة والدخول على الامتحانات التجريبية المتاحة له والدخول على الامتحانات الفعلية فى اليوم والوقت المحدد لها.
مع إتاحة إمكانية استعراض الامتحان لعضو هيئة التدريس كما يظهر للطلاب للتأكد من صحة الأسئلة و صياغتها.
يعمل النظام منفرداً أو متكاملاً مع نظام ابن الهيثم للدراسات العليا وشئون الطلاب العام الدراسى وشئون الطلاب للساعات المعتمدة.
تطبيقات النظام:
الامتحان الفعلي(Real):
يجب تحديد زمن الامتحان باليوم و الوقت الذى سوف يتم فيه إجراء الامتحان مع إمكانية ربط الامتحان مع أجهزة معينة حيث لا يتم الدخول على الامتحان الا من خلال هذه الأجهزة, مع توافر أكثر من طريقة لتحديد زمن الامتحان:
وتظهر درجة الامتحان للطالب فور انتهائه من الامتحان ولا يمكن دخول الطلاب أكثر من مرة واحدة على الامتحان.
نظام المستقبل:
نظام المستقبل: موقع واحد يتيح جميع مصادر المعرفة للباحثين يحتوي على:
يقوم النظام بمتابعة حركة الأصناف داخل المخازن و تسجيل جميع البيانات المتصلة بها مثل الإضافة
و الصرف و التكهين و الإرجاع و التركيب و الفصل و نقل العهد و ذلك من خلال شبكة الجامعة
الوظائف الأساسية التي يؤديها النظام :-
شارع الجمهورية ,جامعة المنصورة, المنصورة, مصر, الرقم البريدي: 35516
dummy 2203013 50 20+
dummy2202049 50 20+
dummy comfac@mans.edu.eg
dummy Comussaoffice@mans.edu.eg