وحدة متابعة الخريجين

وحدة متابعة الخريجين

تحرص وحدة متابعة الخريجين بكلية التجارة – جامعة المنصورة على التواصل الدائم بين الكلية وخريجيها، ورفع مستوى وكفاءة خريجيها، فضلاً عن العمل على استقصاء رأي خريجي الكلية للتعرف على احتياجاتهم ومشاكلهم والعمل على حلها، وتوفير البرامج التدريبية اللازمة لرفع قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

رؤية الوحدة

العمل على تحقيق التواصل الفعال بين الكلية وأبنائها الخريجين والمساعدة على تأهيلهم للمنافسة على جميع المستويات للحصول على فرص عمل لكافة التخصصات، فضلاً عن مواكبة التطورات المستمرة لسوق العمل، وكذلك السعي المستمر للوصول إلى تطوير وتحسين البرامج الأكاديمية في الكلية لتتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

رسالة الوحدة

انطلاقاً من رسالة كلية التجارة – جامعة المنصورة بتطوير قدرات الخريجين لتتناسب مع احتياجات سوق العمل، تعمل وحدة متابعة الخريجين بالكلية على فتح قنوات اتصال بين الكلية وخريجيها لتقديم الخدمات التي تهدف إلى رفع كفاءة الخريجين وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

? الفئات التي تستهدفها الوحدة:

تستهدف وحدة متابعة الخريجين خريجي كلية التجارة – جامعة المنصورة.

الأهداف الإستراتيجية للوحدة

  • إنشاء قاعدة بيانات خاصة بخريجين الكلية وتحديثها بصورة مستمرة.
  • التواصل مع الخريجين عبر وسائل التواصل المختلفة لتعزيز العلاقة بالكلية.
  • تفعيل موقع الوحدة الإلكتروني للإعلان عن الأنشطة والمعلومات الهامة.
  • إعداد دليل سنوي لخريجي الكلية.
  • إصدار مجلة سنوية تحتوي على الأخبار التي تهم الخريجين.
  • تنظيم برامج تدريبية وتأهيلية للخريجين لمواكبة سوق العمل.
  • إقامة يوم سنوي للخريجين (يوم الوفاء) ودعوة رجال المؤسسات والهيئات.
  • التواصل مع المؤسسات المحلية والدولية لاستيعاب الخريجين.
  • عمل البحوث والدراسات الخاصة بمتطلبات سوق العمل.
  • الارتقاء بالقدرة التدريبية للمساعدة في الحصول على فرص عمل.
  • دعم نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء.
  • توجيه الطلاب لفرص العمل والدراسات العليا المتاحة.
  • إقامة الملتقى التوظيفي السنوي.
  • تسجيل قصص نجاح الخريجين المتميزين.
  • تعزيز روح الانتماء ومتابعة معدلات التوظيف.

آلية المتابعة والتواصل مع الخريجين

أولاً: آلية المتابعة

  • تسجيل قاعدة البيانات للعام الدراسي السابق عقب ظهور نتيجة التراكمي.
  • مخاطبة المؤسسات لتحديث بيانات الاتصال لزيادة التواصل وإعلام الخريجين بالدورات والخدمات.

ثانياً: آلية التواصل

  • إرسال موقع التواصل والمطوية التعريفية لجميع المؤسسات الصناعية والتجارية والبنوك.
  • إرسال استمارة تواصل لملء بيانات الخريجين واقتراحاتهم للدورات التدريبية.
  • تحديث استبيان الدورات المطلوبة سنوياً.
  • وضع الخطة التدريبية بناءً على رغبات الخريجين وإمكانيات الكلية.
  • نشر الخطة التدريبية وتفاصيلها للمؤسسات وعبر موقع التواصل الاجتماعي.
  • إجراء اختبارات قبل وبعد الدورات لتقييم الأداء وقياس المردود.

كلمة مدير الوحدة

في إطار سعي كلية التجارة - جامعة المنصورة على توطيد الصلة وبث روح الانتماء بينها وبين خريجيها لتحقيق التواصل الفعال بين الخريجين والكلية من جانب، وبين مؤسسات وهيئات المجتمع المحلي والدولي من جانب آخر.

تم إنشاء مكتب لرعاية شئون الخريجين لكي يساهم في تسهيل انتقال الخريجين من البيئة التعليمية الجامعية إلى الحياة العملية. وتهدف الوحدة بشكل أساسي إلى التواصل مع الخريجين وتحديد أصحاب العمل، بالإضافة إلى بناء قنوات اتصال مع أماكن العمل المختلفة لخدمة الخريجين. وتعمل وحدة الخريجين على خلق بيئة للتفاعل الدائم بين الكلية وسوق العمل ووضع الخطط والآليات التي تساعد على ذلك، لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجاته.

د/ محمد جلال مدير وحدة متابعة الخريجين

بيانات الاتصال

شارع الجمهورية ,جامعة المنصورة, المنصورة, مصر, الرقم البريدي: 35516

  • dummy 2203013 50 20+

  • dummy2202049 50 20+

  • dummy comfac@mans.edu.eg

  • dummy Comussaoffice@mans.edu.eg

زيارات اليوم

400
عدد الزيارات
عدد الزيارات
3935790

خريطة الوصول

Search