مقدمة:
تحرص وحدة متابعة الخريجين بكلية التجارة – جامعة المنصورة على التواصل الدائم بين الكلية وخريجيها، و رفع مستوى وكفاءة خريجيها، فضلاً عن العمل على استقصاء رأي خريجي الكلية للتعرف على احتياجاتهم ومشاكلهم والعمل على حلها، وتوفير البرامج التدريبية اللازمة لرفع قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.
رؤية الوحدة:
العمل على تحقيق التواصل الفعال بين الكلية وأبنائها الخريجين والمساعدة على تأهيلهم للمنافسة على جميع المستويات للحصول على فرص عمل لكافة التخصصات، فضلاً عن مواكبة التطوارت المستمرة لسوق العمل، وكذلك السعي المستمر للوصول الي تطوير وتحسين البرامج الأكاديمية في الكلية لتتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي.
رسالة الوحدة:
انطلاقاً من رسالة كلية التجارة – جامعة المنصورة بتطوير قدرات الخريجين لتتناسب مع احتياجات سوق العمل، تعمل وحدة متابعة الخريجين بالكلية علي فتح قنوات اتصال بين الكلية وخريجيها لتقديم الخدمات التي تهدف الي رفع كفاءة الخريجين وتنمية مهارتهم وتأهيلهم لسوق العمل المحلي والاقليمي والدولي، وكذلك العمل على توفير الفرص التدريبية التي تؤهلهم لمواكبة سوق العمل فضلاً عن السعي لتوفير فرص عمل من خلال التعاون بين الكلية والمجتمع.
الفئات التي تستهدفها الوحدة:
تستهدف وحدة متابعة الخريجين خريجي كلية التجارة – جامعة المنصورة.
الأهداف الإستراتيجية الوحدة:
• إنشاء قاعدة بيانات خاصة بخريجين الكلية و تحديثها بصورة مستمرة.
• التواصل مع الخريجين عبر وسائل التواصل المختلفة مما يعزز علاقة الخريجين بالكلية.
• تفعيل موقع الوحدة الإلكتروني للتواصل مع الخريجين وذلك للإعلان عن كافة الأنشطة الخاصة بها وكذلك كافة المعلومات والبيانات المطلوب اعلانها.
• اعداد دليل سنوي لخريجي الكلية.
• اصدار مجلة سنوية تحتوي علي الاخبار التي تهم الخريجين.
• تنمية المهارات اللازمة للخريجين من خلال تنظيم برامج تدريبيه وتأهيلية للخريجين توائم حاجات سوق العمل مع تزويدهم بالجديد في جميع مجالات سوق العمل المختلفة التي تتناسب مع خريجي كلية التجارة.
• اقامة يوم سنوي للخريجين يدعي اليه الخريجين ورجال المؤسسات والهيئات المختلفة.
• التواصل مع المؤسسات والهيئات علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي بخصوص استيعاب اكبر عدد ممكن من الخريجين.
• بناء قناة اتصال بين الخريجين والكلية.
• استكمال بناء قاعدة بيانات شاملة خاصة بخريجي الكلية .
• عمل البحوث والدراسات والاستقصاءات الخاصة بمتطلبات سوق العمل.
• الارتقاء بالقدرة التدريبية للخريجين بتحديد دورات تساهم وتساعد فى الحصول على فرص عمل داخل الوطن وخارجه.
• دعم نشر ثقافة الجودة والتوعية لأهمية تقييم الأداء على جميع المستويات.
• توجيه الطلاب فى السنوات النهائية إلى فرص العمل المتاحة بسوق العمل والتى تقوم الوحدة بالإعلان عنها وكذلك الدراسات العليا.
• إقامة الملتقى التوظيفي السنوي يدعى إليه جميع الخريجين التي تحتاج إلى توظيف لخريجي الكلية.
• تسجيل قصص نجاح الخريجين المتميزين وإتاحتها لباقى الخريجين.
• تعزيز روح الانتماء لخريجي الكلية.
• توعية الخريجين بأهمية دورهم فى تطوير المقررات العلمية.
• متابعة معدلات التوظيف بين جريجي الكلية.
• تشجيع المشروعات ذات المشاركة المجتمعية بين الكلية والجهات ذات اختصاص بالخدمات المختلفة.
• تعمل الوحدة على تبادل الخبرات بين الخريجين والطلاب وإدارة الكلية ، ليكون الخريج سفيراً للكلية بسوق العمل.
آلية المتابعة والتواصل مع الخريجين:
أولاً: آلية المتابعة:
• تسجيل قاعدة البيانات للعام الدراسي السابق وذلك عقب ظهور نتيجة التراكمي.
• مخاطبة جميع المؤسسات المختلفة لإفادتنا باي تحديث في ارقام التليفونات والفاكس الخاصة بالإدارات الفرعية المختلفة وذلك لزيادة التواصل مع الخريجين واعلامهم بأي دورات تدريبيه جديدة او أي خدمات تقدمها الكلية لهم من خلال وحدة متابعة الخريجين.
ثانياً: آلية التواصل:
- ارسال موقع التواصل الإجتماعي الخاص بالوحدة مرفق بمطوية للإعلان عن الوحدة والذي تم اعداده وتفعيله من قبل وحدة متابعة الخريجين لجميع المؤسسات الصناعية والتجارية والبنوك وشركات التأمين وذلك لإعلام جميع الخريجين بها.
- ارسال استمارة للتواصل لجميع المؤسسات الصناعية والتجارية والبنوك وشركات التأمين وذلك ليقوم الخريج بتدوين جميع البيانات الخاصة به (الإسم، التليفون، عنوان العمل، الموقع الإلكتروني) وايضا يقوم بإقتراح الدورات التدريبية التي يرغب في الحصول عليها ويتم طلب ارسال هذه الاستمارات بعد ملأها لوحدة متابعة الخريجين.
- تحديث الاستبيان الذي تم اعداده وتفعيله من قبل الوحدة والخاص بالدورات التي يرغب الخريجين في دراستها سنويا.
- بعد تجميع استمارات التواصل والاستبيانات يتم وضع الخطة التدريبية الخاصة بالعام التالي بناء علي رغبات الخريجين والامكانيات المتاحة.
- يتم ارسال الخطة التدريبية لجميع المؤسسات الصناعية والتجارية والبنوك وشركات التأمين لإعلام جميع الخريجين بالدورات ومواعيدها وطريقة التسجيل والمحاضرين. (ايضا الخطة تكون متوفرة علي موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالوحدة).
- يتم اعداد اختبار قبل كل دورة تدريبية وايضا بعد كل دورة تدريبية لتقييم الاداء بالدورة وتقييم مدي الاستفادة منها وذلك لقياس المردود من الدورات التدريبية.
رسالة مدير الوحدة:
في إطار سعى كلية التجارة - جامعة المنصورة على توطيد الصلة وبث روح الإنتماء بينها وبين خريجيها لتحقيق التواصل الفعال بين الخريجين و الكلية من جانب وبين مؤسسات وهيئات المجتمع المحلى والدولى من جانب آخر. تم إنشاء مكتب لرعاية شئون الخريجين لكـي يساهم في تسهيل انتقال الخريجين من البيئة التعليمية الجامعية إلى الحياة العملية. وتهدف الوحدة بشكل أساسي إلى التواصل مع الخريجين وتحديد أصحاب العمل. بالإضافة إلى بناء قنوات اتصال مع أماكن العمل المختلفة لخدمة الخريجين، وتعمل وحدة الخريجين على خلق بيئة للتفاعل الدائم بين الكلية وسوق العمل ووضع الخطط والآليات التي تساعد على ذلك، لتلبية متطلبات سوق العمل واحتياجاته.
د/ مصطفـي إبراهيم الفقــي
مدير وحـدة متابعـة الخريجين